ما هي أهم منصات التعلم عن بعد؟
ما هي أهم منصات التعلم عن بعد؟

تعريف التعليم عن بعد

هو أحد النظم التعليمية التي تعتمد على فرصة توصيل الطلبة بمعلميهم من أماكنهم بدون الحاجة إلى الاتصال المباشر بينهم. يتم ذلك عن طريق توفير الأدوات المساعدة لكلا الطرفين من أجل القيام بهذا التواصل، مثل وجود شبكة إنترنيت جيدة، وحواسيب وأجهزة مناسبة لديها القدرة على القيام بالربط بينهم بأفضل طريقة ممكنة.

مثل هكذا انظمة لديها القدرة على التكيف في أي وقت تبعًا للظروف المحيطة؛ وذلك من أجل جعل الطلاب ملمّيم بدراستهم بدون الحاجة إلى قطع التواصل نهائيا مع الطلاب عند توقف المدرسة عن العمل لفترات معينة.

أهم منصات تعليم عن بعد

هنالك العديد من منصات التعلم عن بعد الموجودة حاليًا، ومنها العالمي والمحلي، وفيما يلي بعض أكبر المنصات في كليهما.

• Udacity

هي أحد المنصات العالمية المشهورة بتقديم مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية أونلاين. تتميز هذه المنصة بتنوع المجالات المفتوحة للتقديم وكذلك بالواجبات التطبيقية على كل درس والتي تساعد على فهم الدرس بشكل أفضل.

• Udemy

يعتبر يوديمي منصة تعليمية قوية تتميز بالسهولة لكلا المعلمين والطلاب وتحمل كمًا كبيرًا من الفيديوات في شتى المجالات التي يمكن أن تخطر على بالك.

• Coursera

هو أحد المنصات التعليمية التطبيقية والتي تتميز بوجود شتى أنواع المصادر المقروءة والمسموعة والمرئية، كما يجب على الطلاب القيام بمشاريع معينة في كل مادة لكي يجتازوها بنجاح.

• Monaia

هي أحد المنصات العربية الرائدة والتي تقرب المسافات بين المدرسين والطلاب عن طريق توفير بيئة جيدة للتواصل والتعلم بشكل أفضل كما توجد بها الكثير من المصادر التعليمية في أكثر من مجال.

كيف تعمل منصة مونايا

يعمل موقع مونايا عن طريق تسجيل كل مدرس للمادة الخاصة به ورفع الڤيديوات والواجبات وغير ذلك من المصادر التعليمية التي تساعد الطلاب على فهم المادة بشكل أفضل.

كما يوجد نظام مخصص للاختبارات وتسليم الواجبات في موقع مونايا ويوفر كذلك بيئة مناسبة للطلبة لسؤال معلميهم بشكل أفضل وبدون أية قيود.

وتتميز مونايا عوضًا عن غيرها من المنصات التعليمية بوجود كل مميزات المنصات التعليمية التي تريدها، كما توفر كذلك العديد من الوسائل وطرق الدفع سداد المصروفات.

مستقبل التعلم عن بعد

نظرًا للتطور الكبير الذي يشهده العالم حاليًا؛ فإن هذا التطور يشمل بالتأكيد مجال التعلم عن بعد ليكون ذا فائدة أكبر وأقل عيوبًا. ومن المتوقع في المستقبل أن تستمر المنصات التعليمية في التطور لتكون أسهل، أفضل للتعلم، أبسط، وتكون بيئة ملائمة أكثر لشتى النشاطات والمجالات.

أقرأ أيضا:

إذا كنت ترغب في اكتشاف أفضل أنشطة للأطفال في مدينتك سواء كانت رياضة , تعليم, دروس, تكنولوجيا, لغات ,ترفيه, وأكثر قم بتحميل تطبيق مونايا