ما هي استراتيجيات التعلم عن بعد؟
ما هي استراتيجيات التعلم عن بعد؟

تعريف التعليم عن بعد

هو أحد النظم التعليمية التي تعتمد على فرصة توصيل الطلبة بمعلميهم من أماكنهم بدون الحاجة إلى الاتصال المباشر بينهم. يتم ذلك عن طريق توفير الأدوات المساعدة لكلا الطرفين من أجل القيام بهذا التواصل، مثل وجود شبكة إنترنيت جيدة، وحواسيب وأجهزة مناسبة لديها القدرة على القيام بالربط بينهم بأفضل طريقة ممكنة.

مثل هكذا انظمة لديها القدرة على التكيف في أي وقت تبعًا للظروف المحيطة؛ وذلك من أجل جعل الطلاب ملمّيم بدراستهم بدون الحاجة إلى قطع التواصل نهائيا مع الطلاب عند توقف المدرسة عن العمل لفترات معينة.

وهنالك استراتيجيات عدة للتعليم عن بعد من أجل قيامه بشكل صحيح وسليم على المدى الطويل، ونسرد لكم أهم هذه الاستراتيجيات في هذه المقالة:

١- كن على تواصل

قالتها أحد المعلمات التي تستخدم التعليم الاليكتروني ذات مرة… “التأثير القوي أهم من التكنولوجيا الرائدة”

لعلنا في المدارس التقليدية لا نكون على تواصل مع المعلمين والمعلمات إلا حينما نذهب إلى الدوام المدرسي، وبالأخذ بالاعتبار هذه النقطة؛ فإن هذه الفكرة تحد من التواصل بين التلاميذ والطلاب بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال إذا أراد الطالب حين يرجع إلى بيته أن يسأل معلمه بخصوص درسٍ، واجبٍ، مسألةٍ، او غير ذلك، فإنه يجب أن ينتظر إلى اليوم التالي ليفعل ذلك. فالمدرسة تقيد التواصل بين المعلم وطلابه لتجعله فقط في إطارها حتى إذا انتهى الدوام وغادر الطلاب انقطع الاتصال حتى الرجوع مجددًا.

ولكن بالتفكير في الأمر؛ فإن الوضع مختلف بشكل كبير في التعليم عن بعد حيث أنه يمكن للتلاميذ الاتصال بمعلمهم في أي وقت عن طريق الهاتف، الإيميل، أو المنصة الخاصة التي تربط بين الاثنين؛ ولذلك من الواجب على المعلم توفير طرق عدة لطلابه من أجل التواصل معه لتعويض الاتصال المباشر بينهم. 

٢- استخدام المصادر المتاحة أونلاين

هنالك الأطنان من المصادر والمعلومات المتاحة على الإنترنت مما يجعل من مهمة أولياء الأمور والمعلمين بدورهم هي أن يقومو بتعليم الطلاب وجعلهم يفرقون بين المصادر الموثوق فيها التي يمكن أن يستخدموها والمصادر الوهمية التي يجب أن يبتعدوا عنها.

٣- تذكر… هذه ليست محاضرة

كثير من المعلمين يخطئون الفهم بأن المحاضرات المباشرة عبر الإنترنت هي عبارة عن محاضرات عادية؛ وبناء عليه فإن المحاضرة تصبح روتينية للغاية مما يعوق الطلاب عن الاستيعاب لفترات أطول.

واحد من أهم الإستراتيجيات لحل هذه المشكلة هو في جعل المحاضرة المباشرة أكثر تفاعلية عن طريق إرفاق الصور والفيديوات لجذب اهتمام الطلاب، وكلما بذل المعلم مجهودًا في ترتيب محاضراته كلما كان مميزًا وكلما كان طلابه أكثر تركيزًا معه.

٤- اجعل الواجبات واضحة

في نظام التعلم عن بعد من المهم جعل الواجبات والأنشطة المطلوبة أكثر وضوحًا عما قبل. تذكر… ففي المدارس التقليدية يمكن للطالب سؤال معلمه في الواجب وجهًا لوجه، بيننا في المحاضرات المباشرة فإن الاتصال وجهًا لوجه قد تم تقليله كثيرًا؛ لذلك من المهم جعل الواجبات واضحة لأقصى درجة من أجل أن يفهمه الكثير من الطلاب.

٥- قم بإعطاء الملاحظات على الدوام

إعطاء الملاحظات في أثناء عملية التعلم عن بعد يعد أحد أهم الطرق لتطوير التعليم عن طريق إعطاء الملاحظات للطلبة، مما يساعدهم على تطوير ذاتهم ويجعلهم يدركون بأنهم جزء مهم في منظومة التعليم عن بعد ويعزز من ثقتهم بنفسهم من جديد.

أقرأ أيضا:

إذا كنت ترغب في اكتشاف أفضل أنشطة للأطفال في مدينتك سواء كانت رياضة , تعليم, دروس, تكنولوجيا, لغات ,ترفيه, وأكثر قم بتحميل تطبيق مونايا