ما هي مميزات التعلم عن بعد؟
ما هي مميزات التعلم عن بعد؟

تعريف التعليم عن بعد

هو أحد النظم التعليمية التي تعتمد على فرصة توصيل الطلبة بمعلميهم من أماكنهم بدون الحاجة إلى الاتصال المباشر بينهم. يتم ذلك عن طريق توفير الأدوات المساعدة لكلا الطرفين من أجل القيام بهذا التواصل، مثل وجود شبكة إنترنيت جيدة، وحواسيب وأجهزة مناسبة لديها القدرة على القيام بالربط بينهم بأفضل طريقة ممكنة.

مثل هكذا انظمة لديها القدرة على التكيف في أي وقت تبعًا للظروف المحيطة؛ وذلك من أجل جعل الطلاب ملمّيم بدراستهم بدون الحاجة إلى قطع التواصل نهائيا مع الطلاب عند توقف المدرسة عن العمل لفترات معينة.

مميزات التعليم عن بعد

يتميز نظام التعليم عن بعد بفوائد عدة منها:

الحصول على وظيفة أثناء الدراسة

فعن طريق الدراسة من منزلك او مكان عملك يمكنك أن تعمل بدوام جزئي بجانب الدراسة وتوفير مبلغ من المال كذلك. ويجب العلم بأن الكثير من الطلاب الذين يؤيدون الدراسة عن بعد يودون ذلك للحفاظ على أعمالهم جنبًا إلى جنب مع دراستهم.

فباستخدام التعليم عن بعد يمكن للطلاب المذاكرة في العطلات، في الصباح والمساء، في البيت او بالخارج ويكون شعارهم “ذاكر بينما تكسب قوت يومك.”

توفير المال

وتنقسم هذه النقطة لجزئين.

الجزء الأول: هو توفير المال الخاص بالدراسة حيث أن تكلفة التعلم عن بعد تكون أقل بكثير من تكلفة التعلم في المدارس والجامعات مما يجعل نظام التعلم أسهل وبسعر معقول.

الجزء الثاني: وهو توفير المال الخاص بالمواصلات أو الذهاب إلى المدرسة والعودة منها بشكل عام.

توفير الوقت

الوقت كالذهب، ومع نظم التعليم عن بعد أصبح بالإمكان توفير الوقت المستهلك أثناء الذهاب والعودة من المدرسة بالمواصلات العامة أو القطارات، فقد أصبح الفصل الخاص بالطالب في حجرته بالفعل ووفر عليه مشقة وعناء ووقت أكثر من قبل ليستطيع إنجاز المزيد من المهام والانشطة الاخرى بجانب الدراسة.

التعلم بدون قيود

في الفصول المدرسية لدى المدارس يشعر كثير من الطلبة بالحرج من سؤال معلمهم بخصوص أجزاء لم يفهموها في دروسهم وهو ما يعد عيبًا في نظام التعليم العادي. بينما في نظام التعلم عن بعد أصبح بإمكان الطلبة السؤال بحرية أكبر ويمكنهم كذلك التواصل مع المدرس بشكل أسرع وسؤاله بخصوص ما يحتاجونه منه.

ويجب العلم ان سرعة التعلم تختلف من طالب لآخر، وأن كل طالب من حقه أن يسأل بحرية عما لم يستطع فهمه خلال الدروس وهو ما يوفره نظام التعلم عن بعد بطرق عديدة.

تعلم أينما كنت وقتما أردت

باستثناء المحاضرات والدروس التي لديها أوقات محددة لتحضرها، فإن لكل طالب الحرية في أخذ دروسه في الوقت الذي يناسبه أينما كان. وهذا الأمر وفر عناء الطلبة لكي يحضروا دروسهم ومحاضراتهم المعتادة في المدارس والجامعات في الأوقات التي لا يستطيعون التركيز فيها وفهم ما يتم شرحه. وأصبح الآن بإمكان الطلبة الدراسة في الحديقة، على الاريكة، او حتى اثناء سفرهم لأماكن بعيدة.

أقرأ أيضا:

إذا كنت ترغب في اكتشاف أفضل أنشطة للأطفال في مدينتك سواء كانت رياضة , تعليم, دروس, تكنولوجيا, لغات ,ترفيه, وأكثر قم بتحميل تطبيق مونايا