كيف تربي طفلك على الشجاعة
كيف تربي طفلك على الشجاعة

كيف تربي طفلك على الشجاعة. يعيش الآباء والامهات لتربية مجموعة من القيم والأخلاق في نفوس الابناء، هذا بالإضافة إلى غرس مجموعة من الصفات التى يجب ان يتحلى بها الأبناء ومن اهم الصفات التى يعمل الآباء والأمهات على غرسها في شخصية الأبناء هى الشجاعة. لذا فى هذا المقال سوف نتعرف على معنى الشجاعة وكيفية التحلي بها ومواجهة جميع المخاوف.

ما مفهوم الشجاعة

تعتبر الشجاعة من الصفات التى تميز الشخصية القوية وهى ان يواجه الانسان مخاوفه والتى قد تكون فى صورة ألم جسدي أو اعتقادات أو صعوبات تواجه الانسان فى الحياة.

فقد نجد بعض الأطفال تخاف من الاماكن المظلمة او من بعض الحيوانات أو من استخدام بعض الأشياء أو غيرها من الأمور التي تقلل الشجاعة عند الطفل وتجعله عديم الثقة فى نفسه. لذا يبدأ دور أولياء الأمور فى التعامل مع الاطفال بالطريقة الصحيحة لتنمية وزرع بذور الشجاعة في شخصية الطفل.

كيف تربي طفلك على الشجاعة

  • علموا اطفالكم ان الشعور بالخوف هو أمر طبيعى لا يقلل من شخصية الطفل او ينقص من ثقته بنفسه، فمن الطبيعى خوف الطفل من القيام بعمل فعل غير معتاد عليه أو أداء الامتحانات أو غيرها من الامور. لذا يجب على الطفل أن يتعلم كيف يتحكم فى مشاعر الخوف الطبيعية وألا تتحكم فيه تلك المشاعر ويقاومها وهذه الطريقة من انواع تعلم الشجاعة للطفل.
  • من الأمور التي يخطأ فيها الكثير من اولياء الأمور هو مواجهة المخاوف بطريقة خاطئة، عند خوف الطفل من الظلام يقوم الآباء باقامة الطفل فى غرفة مظلمة لبعض الوقت، هذا الأمر لا ينجح حتما في التخلص من الخوف ولا يزيد من شجاعة الطفل. بل يمكن ان يزيد الأمر سوءاً. لذا يجب التعامل فى تلك الامور ببعض من الصبر والتشجيع للطفل.
  • يجب أن يعلم الطفل جيدا ان الشجاعة ليس معناها ان يغامر ويعرض حياته للخطر، فلا يجوز للطفل أن يلقى بنفسه فى بحر عميق وهو لا يجيد السباحة. الشجاعة هي مواجهة المخاوف التي هي عقبة في حياتنا وليست لتعرض حياتنا وحياة أطفالنا للخطر.
  • يجب على أولياء الأمور ان يكونا قدوة لأطفالهم، فالتعليم والنصائح فقط لا تجدى نفعا بل التصرفات المرئية هى خير أسلوب للتعلم. فعندما يكون الطفل منعزل وانطوائى يجب ان يتعلم ان يصبح اجتماعيا عندما يرى والديه يكونان علاقات وصداقات مع أشخاص جدد وهكذا.
  • الاستماع إلى الطفل من اهم الامور التى تساعد الام فى معرفة شخصية طفلها جيدا، كما ان التشجيع وعدم الإهانة يزيد من ثقة الطفل ويساعد فى تكوين شخصية قوية مستقلة. كما يجب التحدث مع طفلك فى الكثير من الامور واخذ رأيه فى بعض الأمر المنزلية حتى ولو كانت بسيطة لتكون من شخصيته ويشعر بجزء من المسئولية.
  • على الامهات ممارسة بعض الأمور البسيطة والتى تتمثل فى رواية القصص والحكايات للأطفال والتي تحكي عن بطولات ومغامرات عن بعض الشخصيات البطولية لتزيد من الحماس و تحبب الاطفال فى التحلي بصفة الشجاعة.
  • كما يمكن تعزيز الشجاعة فى شخصية الطفل من خلال بعض الألعاب الطريفة وهو من خلال تمثيل مسرحية صغيرة يقوم بتشخيصها الوالدين والطفل. ويقوم الطفل بتشخيص شخصية البطل الشجاع فى تلك الرواية وتمثيل دوره. هذا الأمر يزيد من حماس الطفل بالتحلي بصفة الشجاعة بشكل كبير.

Leave a Reply